اكتشف

نسيج الأدب والحكمة في كتب التراث (6 كتب نرشحها لك)

التراث العربي مبهر في سعته وتنوع أغراضه، وفي هذا المقال نأخذ القارئ غير الموصول به في رحلة ماتعة وممتعة عن أمتع كتب التراث ذات الطابع الأدبي الإنساني.

إذا لم تكن على اطلاع على التراث العربي؛ فإن قائمة كهذه كفيلة بإثارة دهشتك وعجبك! فكثير من القراء والمثقفين الذين لم تتح لهم فرصة الاطلاع على كتب التراث العربي في سعتها وتنوعها؛ عادة ما يكون لديهم انطباعات تختزل التراث العربي في جانبه الديني وتغفل عن جوانبه الإنسانية الأخرى. 

لذا فقد راعيت في هذه القائمة أن تكون خير مدخل للقارئ غير الموصول بالتراث العربي، بما حوته من نماذج فريدة ونادرة من الكتب التي تتحدث عن المشاعر الإنسانية الأصيلة، وعن العلاقات الاجتماعية، وعن الطباع البشرية، وتقلبات الزمان.

وكثير من هذه الأغراض موزعة في بطون كتب الأدب لكن بعض المؤلفين أفردوها بالتأليف؛ بحيث يحوي الكتاب غرضًا مستقلًّا يجمعون فيه كل ما يتصل بموضوع الكتاب من الأخبار والأشعار والحكايات والمواعظ، والأقوال المأثورة عن الحكماء والفلاسفة والأدباء، وقد حرصتُ على جمع أمتع هذه الكتب وأَنسَبِها لمثقف القرن الحادي والعشرين، بحيث تصلح أن تكون مدخلًا للتعرف على أحد جوانب التراث العربي التي تجمع بين المتعة والحكمة.

الصداقة والصديق، أبو حيان التوحيدي

تحقيق: الدكتور إبراهيم الكيلاني (دار الفكر، 1998)

الصداقة والصديق
أبو حيان التوحيدي شخصية نادرة في تاريخ الفكر الإسلامي، فهو نموذج للمثقف العربي مكتمل الأدوات، فقد اجتمعت في كتبه الفلسفة والأدب والحكمة، وكان مثالًا للناقد الاجتماعي والسياسي والديني لما ساد في عصره من التقاليد والأحوال. وقد كان مشغولًا في كتبه بقضية الصداقة كثير التعرض لها والحديث عنها، وقد عزم على إفراد كتاب جامع عن الصداقة وبالفعل بدأ فيه في شبابه إلا أنه لم ينهِهِ إلا قبيل وفاته، وهو هذا الكتاب الذي بين أيدينا، وقد جمع فيه ما قيل عن الصداقة والصديق منذ عصور الجاهلية إلى نهاية القرن الرابع الهجري من أقوال الفلاسفة وأشعار الشعراء وأخبار السلاطين والوزراء والقضاة والعلماء، فجاء الكتاب فريدًا في بابه في التاريخ الإسلامي كله.

أدب الغرباء – أبو الفرج الأصفهاني

تحقيق: الدكتور صلاح الدين المنجد (دار الكتاب الجديد، 1972)

أدب الغرباء
معروف أبو الفرج الأصفهاني بكتابه الموسوعي الكبير «الأغاني»، فقد غطت شهرته على سائر رسائله ومؤلفاته، حتى إن كتابه هذا “أدب الغرباء” ظل مجهولًا لدى المحققين والمعتنين بكتب التراث إلى أن عثر له الأستاذ صلاح الدين المنجد على مخطوطة نادرة في طهران، فقام بنشرها، وهذا الكتاب هو من أكثر كتب الأدب العربي إثارة للشجن وتهييجًا للأسى، تقرأ فيه أكثر الكتابات إخلاصًا وصدقًا، كتبها أصحابها على الحيطان والجدران والسفن العتيقة والمعابد والمساجد والكنائس، تعبيرًا عن لوعة فراق، أو شتات شمل، أو حنين إلى وطن أو محبوب، أو شكوى من قسوة الزمان. أراد الأصفهاني أن يخلد هذه اللوعات في كتابه هذا الذي لم يسبقه أحد إليه، ولا نظير له في كتب الأدب العربي كلها.
ومما نقرؤه في الكتاب: «أبيات من الشعر على منارة الإسكندرية» و«قصة عاشق كتب أبياتًا على ساج عبَّارة في كرخايا»، «أبيات من الشعر على حائط مقبرة سيبويه»، «قصة المتوكل مع الراهبة سعانين في كنائس حمص».
لا تفوت قراءة: الكتاب منقذًا

أخبار الأذكياء – ابن الجوزي

عناية: بسام الجابي (دار ابن حزم، 2003)

أخبار الأذكياء

يعد أبو الفرج ابن الجوزي (597 هـ) من أشهر العلماء الوعاظ في التاريخ الإسلامي، وله مؤلفات كثيرة بعضها في مجال الأدب، ومنها هذا الكتاب الذي يعطينا تصورًا واضحًا لمفهوم الذكاء في التراث العربي الإسلامي، فقد جمع فيه قصص الأذكياء التي يظهر فيها سرعة بديهتهم وروعة إجاباتهم وحسن تخلصهم. مقسمًا الكتاب تقسيمًا موضوعيًّا، نجد فيه فصلًا عن المنقول عن الوزراء وآخر عن القضاة وآخر بعنوان: «في ذكر من احتال بذكائه لبلوغ غرض فانعكس عليه مقصوده» وأفرد فصلًا عنونه بــ «في ذكر طرف من فِطَن عقلاء المجانين»، مقدمًا بين يدي ذلك بمقدمة عرف بها بمفهوم الذكاء والفرق بينه وبين العقل والذهن، وعلامات الذكاء ودلائله.

غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص الفاضحة - محمد بن إبراهيم الكتبي المعروف بالوطواط

تحقيق: د. محمد عبد الله قاسم (دار القلم، 2018)

غرر الخصائص الواضحة

يندرج هذا الكتاب تحت كتب المحاسن والأضداد، والتي تورد الفضائل والرذائل، ومتى تُمدَح الفضائل ومتى تُذَم؟ وهل تتحول الرذائل إلى فضائل؟ هذا الغرض ألَّفَ فيه غيرُ واحد من الأدباء مثل الثعالبي والجاحظ وإبراهيم البيهقي، لكن هذا الكتاب هو مِن أجْمَعِ ما أُلِّفَ في هذا الغرض، والكتاب فكرته طريفة ومعبرة عن تصورات الأدباء عن الأخلاق والقيم.

 يحتوي الكتاب على ستة عشر بابًا ثمانية منها للفضائل (غُرَر) وثمانية منها للرذائل (عُرَر)، وفي كل باب يورد الفضيلة ويذكر أكثر الأعلام المشتهرين بها، ويورد ما قيل فيها من شعر وحكم وحكايات، ثم يذكر ما قيل في ذم الفضيلة أو في مدح الرذيلة! فمثلًا العفو فضيلة لكنه قد يكون رذيلة، فيورد ما قيل في مدح العفو ثم يورد ما قيل في ذمه، وهكذا.

المُوشَّى، أو الظرف والظرفاء – لابن الوشاء

تحقيق: الدكتور فهمي سعد (عالم الكتب، 1986)

الظرف والظرفاء

قد يبدو لك من عنوان هذا الكتاب أن موضوعه هو الأخبار المضحكة والدعابات، لكنه في الحقيقة يعني شيئًا آخر؛ فالظرف في استعمال الأدباء في التراث الأدبي إنما يعنون به اللياقة وحسن الحضور وجمال المظهر، أي أنه هو المعادل القديم لمصطلح الإتيكيت، وهذا الكتاب بالإضافة إلى ما يكتسبه المرء من قراءته من جميل الآداب وحسن الأخلاق فهو يحتوي على جانب حضاري مهم من جوانب الحضارة العربية وهو جانب التربية وتهذيب الأخلاق واللياقة الشخصية والآداب العامة.

وقد جاءت فصوله معبرة عن هذه الجوانب؛ فمنها: «باب: النهي عن الهوى والتعرض لأسباب الضنى»، و«باب: ذكر الأشياء التي يتطير الظرفاء من إهدائها ويرغبون عنها لشناعة أسمائها»، و«باب: ما قيل في صفة الورد ومحله في قلوب ذوي الوجد».
Hyperlink Text Blue اقرأ أيضًا: تاريخ المكتبات العربية

سلوان المطاع في عدوان الأتباع - أبو عبد الله بن ظفر الصقلي

تحقيق: عبد الغني محمد مستو (دار ابن الأزرق، 2019)

سلوان المطاع

السُّلوان اسم مشتق من السلوانة وهي خرزة تزعم العرب أنها إذا صب عليها ماء المطر، فشربه العاشق سلا، أي ذهب ما به من الهم والحزن، وهذا الكتاب كتبه ابن ظفر الصقلي وهو أديب من صقلية وكان مستشارًا لحاكمها أبي القاسم بن علي القرشي (المعروف بابن حمود)، فلما ذهبت دولته وخرجت صقلية من إمرة المسلمين كتب ابن ظفر هذا الكتاب وأهداه إلى ابن حمود كي يتسلى به ويتصبر على مصابه، وجعل الكتاب في خمس سلوانات هي على الترتيب: التفويض بالله،  يليه التأسِّي فالصبر، ثم الرضى، وأخيرًا الزهد، وفي كل فصل من هذه الفصول يقدم له طائفة من الأخبار والأمثال والحكم والحكايات الرمزية على لسان الحيوان، وجميعها تهدف إلى نصح الحكام بالتصبر والتجلد أمام صروف الأقدار وتقلب الزمان.

وأخيرًا فهذا غيضٌ من فيض؛ فالتراث العربي حافل بصنوف الآداب ونوادر الأخبار، وإنما اخترنا من كتب الأدب أطرفها، وأوفاها بالشرط الذي وضعناه في المقدمة وهو أن يكون الكتاب حول موضوع واحد، فهذه سبعة كتب من عيون الأدب العربي وهي خير ما يقرأ المثقف العربي في القرن الحادي والعشرين، ولعلها تبعث قارئها على استكشاف ما في التراث من مباهج وفوائد، وتساعد على تغيير الفكرة الراسخة أنَّ كتب التراث مملة رتيبة. 

Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *