ليس سهلًا في الفن عامةً وفي الأدب خاصةً أن تأتي بعمل يقول كلَّ شيء؛ إذ يعتبر الكثير من الروائيين وصُناع الأفلام أن من واجبهم التعرض للكثير من القضايا الشائكة وفتح الجراح التي لم تندمل بفعل الزمان في عملهم الأول، وهذا جائز بالمناسبة، ويمكننا القول بأنه مطلوب بشرط أن يحرص الروائي على تقديمه في شكل فني وبما لا يُخل بوظيفة الأدب.
تجيء حِرَفية الأدب الروائي في رأيي من مقدرة الكاتب على تكثيف العديد من الأفكار والمضامين وأيضًا الشخوص في بقعة مكانية بعينها وفي إطار زماني محدد، وهو ما ظهر في العديد من الأفلام السينمائية مثل الفيلم الإسباني «توك توك»، والفيلم الإيطالي «غرباء تمامًا»، والفيلم البريطاني «بحيرة عدن»، وظهر أيضًا في العديد من الروايات باعتباره ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز، وعوليس لجيمس جويس، والسيدة دالواي للكاتبة البريطانية فيرجينا وولف. هناك شعرة بين المط المبالغ فيه والاختزال المخل إذا استطاع الكاتب الإمساك بها؛ فقد أوتي ما أُسمِّيه الخيرَ الروائي بكل جمالياته.
استطاعت الكاتبة نوارة نجم في روايتها الأولى الإمساك بهذه الشعرة المعنية عبر بناء روائي يعتمد في بنائه الزمني على أقل من يوم بطوله، ومن خلال شخصيات قد تم العمل عليها بشكل متقن كي تظهر بكل هذه البساطة المُرَكَّبة وبكل هذا التعقيد السلس المستساغ، جاء مسرح الأحداث موظَّفًا ليخدم الأبطال والعنصر الزمني، فبناية مباحث الإنترنت هي المسرح الرئيس للأحداث ينطلق منها الأبطال بكل أريحية للماضي عبر تقنية الفلاش باك إلى حيواتهم ومغامراتهم الفائتة، ليعودوا بعد ذلك إليه لاستكمال أدوارهم بكامل السلاسة والنعومة.
حيلة النساء الأزلية
يزخر التاريخ بثيما المكر النسائي، وقدرة المرأة المدهشة في التحايل على أصعب الظروف للنجاة بنفسها وأحبائها؛ فشهرزاد أفلتت من القتل بأشنع الطرق عبر الحيلة وشحذ أنوثتها في مواجهة سيف شهريار، كما برعت كلٌّ من أم نبي الله موسى وأخته في تخليصه من بطش فرعون عبر استخدام ذكائهما الحاد في إبعاده عن مصير الهلاك الذي كان يُحدِّق بالذكور حتى تُوِّج بمنحة النبوة.
خلال أحداث رواية لقد تم حظرك نجد معظم النساء قد نجحن في النجاة بنسب متفاوتة، كما حاول بعضهن مساعدة النسوة من محيطهن، مثل ناهد التي قامت بفداء أمها حين تقمَّصت دورها في خدمة أهل أبيها بعد وفاة والدها نيابةً عن أمها التي عانت الأمَرَّين في حياة أبيها، ثم ننتقل إلى نموذج أكثر جرأةً وهي سحر التي عمدت إلى تجريس أبيها في لحظة تطهُّر واجبة وضرورية تمكَّنت بعدها من الانعتاق التدريجي من مخالب القلق المحدق بحياتها.
يتجلَّى المكر النسائي بصورته الخام في الحيلة التي قامت بها البطلة ليلى بشكل غير واعٍ عندما نجحت في تخفيف طبقات البشر المتراصة في شقتها الضيقة عبر التحاقها بركاب العمل الأونلاين وتسجيل الفيديوهات التي أكلت الوقت الذي كانت تقضيه بخدمتهم، نأتي بأواخر الرواية إلى نموذج روحية وهي الشخصية النسائية الأكثر إلهامًا لي في العمل بأكمله، تقدِّم روحية نفسها قربانًا إلى إخوتها الذكور ليُطهِّروا شرفهم المزعوم عبر قتلها، ولتحقِّق هي هدفًا أكثر أهميةً بالنسبة إليها وهو تسكين جرح روحها المعذَّبة والتي نالت الراحة أخيرًا بالخروج من الجسد المأزوم.
العنصر الذكوري ومتلازمة القاهر والمقهور
في مقابل العناصر النسائية الساعية إلى الخلاص، نجد الأبطال الرجال وقد حضروا بكامل هشاشتهم وفردانيتهم وقلة حيلتهم وتردُّدهم؛ فمصطفى الرجل الأكثر تعاطفًا بالمقارنة مع الآخرين قد كشف عن نفس بشرية مركَّبة وشديدة التناقض؛ فمرةً يتعاطف ويبذل الجهد والوقت والمال من أجل زوجته، وأخرى يهجرها منقلبًا عليها وعلى كل ما يتعلَّق بها حتى أبناءه! جاءت الكاتبة بشخصية ذكورية متعاطفة أخرى ولكنها أقل تشوشًا من مصطفى، فعبد الرحمن شخص شديد الاتساق مع مبادئه منذ اليوم الأول؛ لا يتعاطف ولا يتعاطى مع صنف النساء سوى مع أمه وشقيقاته وزوجات أشقائه حتى يكاد القارئ يصل إلى قناعة أنه تزوَّج وأنشأ أسرةً بغرض الإتيان بجارية تعمل على خدمة ذويه في المقام الأول.
حين ننتقل إلى نموذجين آخرين كهشام وعصام نجدهما أكثر عمقًا وتعقيدًا؛ فعصام العِنِّين تخلَّى عن حب عمره بعدما انكشفا أمام بعضهما ليتزوج من امرأة غريبة انكشفت أمام آخر غريب، وكل هذا كي لا يُطعَن أمام حبيبته في فحولته المسلوبة، وحتى عندما حاول معالجة هذا الجرح النازف، لم يسعه التفكير سوى بالتخلص من حب عمره معتقدًا أن بنهايتها ستنتهي آلامه المفتوحة بإرادةٍ منه في محاكاةٍ للعبة النفسية الشهيرة «القاهر والمقهور»، وهي تُعتَبَر مهربًا للأشخاص الذين تعرَّضوا لإساءات نفسية أو اجتماعية أو بدنية حين يُعوِّضون هذه الأزمات الشديدة بإسقاطها على آخرين من محيطهم، وفي الأغلب يكون هؤلاء المقربون يحبون الشخص المأزوم ويدعمونه بشتى الطرق. لعب هشام المريض بجنون العظمة واضطراب الشخصية النرجسية اللعبة ذاتها ولكن بشكل أكثر ساديةً حين يتقمص روح أبيه الصارمة التي لطالما عذَّبت شقيقة هشام الصغيرة، ليصب كل عُقَده وجنونه وهوسه على سَحَر التي وثقت به واعتبرته حصنًا لأمانها. في الواقع كما من المفترض أن يكون في الأدب، فإن السيكوباتي أو النرجسي لا يعترف بوجود خلل في شخصيته، ويتعامل معاملة الأسوياء، ممَّا يؤثر في محيطه الاجتماعي خاصةً الإناث، ويخلق أشخاصًا آخرين بعُقَد نفسية مشتقة من المرض الأساسي.
ما بين اختزال العالم والتدرُّب على يوم القيامة
كنتُ قد ذكرتُ ببداية المقال أنه ليس يسيرًا أن يقول الكاتب كل شيء في رواية سواء إن كانت عملًا أول أو قد صدرت له قبلها عدة أعمال، ولكن هناك بعض الأعمال التي يمكننا الجزم بأنها جاءت بكل شيء دون أن تقول كل شيء، تمامًا كالرواية التي نحن بصددها؛ فقد لا تكون شاملةً لكل مشارب الحياة وأزماتها، لكن شموليتها جاءت من رصد صنوف بشرية غاية في التعقيد والتركيب والبؤس في آنٍ واحد. على سبيل المثال؛ من أين لنا بنموذج مثل ممدوح إلا برواية كتلك في نُبله وشهامته وغرابته، هذه الغرابة التي تأتي من كونه قد أجرم في حق فتاة مسكينة لم ترتكب سوى جريمة الإخلاص في حبه، وعندما أحبَّ أن يُكفِّر عن ذنبه تجاهها، راح يعتذر إلى جميع النساء على خطايا جميع الرجال إلاه وإلاها! هذه النماذج البشرية الدسمة التي تنضح بها الرواية، نشقى لأنْ نجد مثيلها في أعمال أخرى، فنحن بحاجة إلى المزيد من تسليط الضوء على مثل هذه النماذج في الأدب كما في الواقع.
دارت وقائع الرواية خلال نهار كامل بطوله، ومع مرور ساعات اليوم كانت الأحداث تزداد تعقيدًا واشتعالًا، خاصةً مع قرار الانتقام الجماعي الذي قرَّره الرجال دونما اتفاق أو معرفة سابقة، وكأنهم قد نصَّبوا أنفسهم آلهةً مستعدة للفتك بجماعة من البشر قد تنصَّلت من عبوديتهم. اللافت في هذه البروفا المصغرة لأحداث يوم القيامة هو عدم تنصُّل النساء من بعضهن البعض وعدم فرارهن من الأخريات، ومن هنا تأتي جماليات الفن الذي بمقدوره أن يشتبك مع الواقع ويفنِّده، وقد يذهب إلى أبعد من ذلك عبر تشذيب الواقع والمستقبل وتجميل الصورة النمطية لكل منهما.
قد يعجبك أيضاً
يتناول مقال محمد أسامة مراجعة رواية "لا شيء أسود بالكامل" المزيد
تقدم شيماء مصطفى في مراجعتها رواية «عمة آل مشرق» للكاتبة المزيد