مقالات

دار روزا للنشر

تأسست دار روزا للنشر في قطر عام 2014 لتدعم الكتاب القطريين وتعزز الثقافة المحلية. اكتشف إسهاماتها في نشر الأعمال الأدبية والعلمية، وتنظيم الفعاليات الثقافية والتدريبية، مما ساهم في ازدهار الحياة الثقافية في قطر.
دار روزا

يشهد المجال الثقافي القطري زخمًا كبيرًا خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث برز العديد من المبدعين والمثقفين القطريين، لكن ذلك لم يترافق بشكل أو بآخر مع زيادة أو نشاط لدى دور النشر القطرية، أو في اهتمامهم بالكاتب القطري. وهو ما دفع لتأسيس أول دار نشر قطرية تتبنى بحوث القطريين ومؤلفاتهم بألوان مختلفة سواءٌ الأدبية أم العلمية، لتدعم الحركة الفكرية التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن، في إطار يتوافق مع رؤية قطر الوطنية للعام ٢٠٣٠م.

تأسست دار روزا عام ٢٠١٤م على يد إحدى أبرز الكاتبات في دولة قطر، وهي الدكتورة عائشة جاسم الكواري التي أدركت أن الواقع الثقافي المحلي والخليجي في حاجة لدار نشر تهتم بالكاتب القطري أولًا، وتعمل على المساهمة في ازدهار الحياة الثقافية القطرية. ولأجل تحقيق ذلك اتخذت الدار تبنيها للمواهب الأدبية القطرية الراسخة والناشئة منهجًا ثابتًا، وساهمت في إبراز العديد من وجوه الثقافة القطرية.

ولتحقيق ذلك التحقيق الأمثل وضعت دار روزا عددًا من الاشتراطات الواجب توافرها في أي عمل قبيل نشره من خلالها، فهي وإن كانت لا تصادر على الإبداع، إلا أنها لا يمكن أن تهمل الجودة الأدبية وتقدير الذائقة الفنية اللذين تلتزم بهما الدار. ومن شروط النشر التي أعلنتها أن قرار النشر نابع من مدى توافق الكتاب المقترح مع رؤية الدار، ومن رأي لجنة القراءة الخاصة بها، وأن يكون نص العمل مكتوبًا باللغة العربية الفصحى باستثناء الشعر والدواوين النبطية، وأن استلام العمل لا يعني قبوله، بل سيتم الرد على المؤلف بعد اطلاع لجنة قبول الأعمال على المخطوط.

الإصدارات

منذ تأسيسها وتحاول دار روزا أن تجمع بين معادلة النشر والجودة، وقد استطاعت أن تصدر كتبًا مؤثرة في الحياة الأدبية القطرية خاصةً، والحياة الأدبية العربية عامةً، لا سيما أنها تشجع المؤلفين الجدد على نشر بواكير أعمالهم، وقد استطاعت أن تصدر خلال عام ٢٠١٩م خمسة وأربعين كتابًا جديدًا. وفي ٢٠٢٣م بلغ إجمالي عدد الكتب التي أصدرتها الدار منذ تأسيسها أكثر من ٢٣٠ كتابًا باللغتين العربية والإنجليزية في موضوعات عدة، منها ٨٥% لكتاب ومؤلفين قطريين، لتساهم بذلك في خلق جيل جديد من الكتاب القطريين ونشر ثقافة الإبداع الأدبي.

تنشر دار روزا الكتب في موضوعات عدة منها المقالات والمجموعات القصصية وقصص اليافعين وقصص الأطفال والشعر والخواطر والروايات والدراسات والثقافة العامة والتنمية الذاتية. 

ففي المجال الأدبي، كان لروزا العديد من الإصدارات المتنوعة، إذ أصدرت من كتب المقالات الحياة بين قوسين لجاسم محمد المحمود، وكتاب بالخط العريض لفوزية علي، وكتاب ما وقر في القلب وخطَّه القلم تأليف أمينة الجابر. أما عن القصص القصيرة فقد صدر منها حنين إلى المرقاب تأليف عبد العزيز محمد الشيخ، وكتاب قطر وجه آخر للحياة لمنى بابتي، وكتاب وراء الستارة للوسيا الغريب. وكان للدار اهتمام بالروايات أيضًا، فأصدرت آسفة 570 مرة لدانة خالد الرياشي، وأسرار قمرة الدوحة وعجائب المملكة، وكلاهما لعيسى عبد الله، ورواية أسميتها عشقي لحصة بنت عبد الرحمن.

وكان للدار أيضًا إسهام معتبر في نشر الدراسات الأكاديمية، فاختارت للنشر دراسة أثر الالتزام التنظيمي على ضمان الجودة الشاملة من إعداد الشيخة لؤلؤة آل ثاني، وكتاب النزاهة والشفافية من تأليف لينا كربون، وكتاب الوكالة التجارية تأليف صالح بن علي الفضالة.

تجتهد دار روزا في توسعة شبكة توزيعها على الدوام، فنجدها مشاركةً في أبرز المعارض العربية مثل معرض الشارقة الدولي للكتاب، ومعرض الرياض الدولي للكتاب، وبالطبع معرض الدوحة الدولي للكتاب، وكذلك في المعارض الدولية مثل معرض فرانكفورت. كذلك تتوافر مطبوعاتها للبيع في العديد من المنصات الإلكترونية مثل متجر روزا نفسه، ومنصة سماوي.

تتحرك كل هذه الإصدارات في إطار دعم الثقافة القطرية ونشرها في العالم العربي، وهو ما دفع الدار لاختيار شعارها «دار عربية… برؤية قطرية»، وقد حق لها ذلك.

الفعاليات

لا يقتصر نشاط روزا الفاعل على نشر الأعمال المكتملة فحسب، بل اجتهدت في خدمة المبدعين القطريين في دوائر سابقة لاكتمال العمل، فنظمت ما يزيد عن 25 ورشة تدريبية وبرنامج عمل في فن الكتابة ومهاراتها وتطوير أدواتها الفنية والإبداعية لتأهيل المؤلفين. كما استضافت دار روزا الصالون الأدبي «بيت الراوي» الذي ناقش عدة روايات أبرزها رواية «الغثيان» لسارتر و«تغريبة القافر» لزهران القاسمي. 
وكذلك تشارك دار روزا في الفعاليات الإقليمية الخاصة بصناعة النشر ممثلةً للناشرين القطريين، أحدث ما في ذلك كان الكلمة التي ألقتها الدكتورة عائشة الكواري في ندوة «صناعة النشر في قطر» التي انعقدت في إطار البرنامج الثقافي للدولة في معرض عمَّان الدولي للكتاب لعام 2023م. 
Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *