إنفوجراف

زوار معارض الكتب

هل تساءلت من قبل عن أهم معارض الكتب في العالم العربي وعدد زوارها؟

إنَّ إقامة معرض للكتاب هو حدث ينتظره الناشرون والمؤلفون والقرَّاء بفارغ الصبر؛ فمعرض الكتاب فرصة مهمَّة يغتنمها الناشر لبيع أكبر عدد من الكتب، وحدث استثنائي للكاتب، يمكِّنه من عرض كتبه والتعريف بها لجمهور القرَّاء، وفعالية متفردة عند القارئ الشغوف بالاطلاع على كلِّ جديد في عالم الكتب. 

ويُقام في العالم العربي عدد من معارض الكتب، أبرزها: معرض القاهرة الدولي للكتاب، وصالون الجزائر الدولي للكتاب، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب. ومن المُلاحظ أنَّ هذه المعارض لا تحظى بنسبة الزوار نفسها، إذ هنالك تباين بين عدد زوار كلِّ معرض، زد على ذلك أنَّ هنالك تباينًا في عدد زوار المعرض الواحد بين هذا العام والعام الماضي. فدعونا نتعرف على ترتيب المعارض حسب عدد زوارها في العامين.

تصدَّر معرض القاهرة الدولي للكتاب المشهد، إذ زاره في عام ٢٠٢٢ مليونا زائر، ثم زادت نسبة الزائرين في عام ٢٠٢٣، لتصل إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون زائر.

وتلا معرض القاهرة في نسبة الزوار صالونُ الجزائر الدولي للكتاب، إذ زاره عام ٢٠٢٢ مليون ونصف المليون زائر، وارتفعت نسبة الزوار في العام التالي إلى أكثر من ثلاثة ملايين زائر. 

وحلَّ بعدهما معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي زاره أكثر من مليوني زائر، ثم انخفضت نسبة زواره في العام التالي إلى أكثر من مليون زائر.

Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *